532

 الشركة العامة لصناعة السيارات تواصل تجميع وانتاج سيارات الطيبة والبيجو ... وتعتزم فتح خط جديد لتجميع سيارات الشيري الصينية قريباً

واصلت الشركة العامة لصناعة السيارات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن بتجميع وانتاج سيارات الصالون بنوعيها الخصوصي والتكسي.وقال المهندس عدنان احمد رزين مدير عام الشركة للمكتب الاعلامي في الوزارة,لقد تم افتتاح خط انتاج السيارات الايرانية في وقت سابق من العام الماضي منها الطيبة والبيجو والتي تاتي مفككة بشكل مطلق من بلد المنشأ,مبيناً ان مرحلة التجميع في الشركة بلغت نسبة 100% واعدّها مفخرة امام الشركات الاخرى الشقيقة المغذية التي تساهم في رفد انتاج السيارات مما تحتاجه من المواد الاحتاطية منها الاطارات والبطاريات والاجزاء البلاستيكية والفايبر كلاس وهذا ليس بمعزل عن القطاع الخاص الذي يشارك ايضاً في هذا التوجه,لافتاً الى ان  مشروع انتاج السيارات الشيري الصينية سوف يفتتح قريباً خلال خمسة عشرة يوماً على ذمة وصول خبراء الصين وياتي ذلك من ضمن عقود الشراكة مع المستثمرين بكلفة (25) مليار دينار تقريباً وبطاقة انتاجية (30) سيارة يومياً بوجبة عمل واحدة, منوهاً الى ان السيارات المنتجة في الشركة تسوق لصالح الشركة العامة لتجارة السيارات التابعة لوزارة التجارة التي تقوم بتنظيم استمارة البيع مع اللوحة المرورية التي تتراوح اسعار البيع مابين (12) الى (14) مليون دينار,مشيراً ان لدى الشركة سبعة مصانع مختلفة الاختصاصات منها الشاحنات الكبيرة الرينو والفالفو والاسكانيا والمارسيدس والتخصيصة وسيارات الصالون, ومن الخطط المستقبلية للشركة انشاء مشروع انتاج سيارات الهونداي الكورية التي تاتي اجزائها مفككة بنسبة 60%.وبين رزين ان الشركة سارية على نظام التمويل الذاتي في دفع الرواتب بنسبة (3) مليار دينار وهي من الشركات الرابحة. الى ذلك قال المهندس علي مخيف مدير معمل انتاج سيارات الطيبة والبيجو في الشركة , لدينا خطين لانتاج السيارات الصالون بنوعيها التكسي والخصوصي وكل خط منهما يحتوي على (29) محطة وتحتوي ايضاً كل محطة منها على ستة اسكيبات المكان الذي يتم فية عملية التجميع بايدي عاملة عراقية من فنيين ومهندسين من ذوي الخبرة في اتمام ملحقات السيارة من المحطة الاولى والتي تنتهي بالمحطة الفاينل حيث التشغيل الفعلي التجريبي  للتأكد من فاعليتها من حيث شروط المتانة والامان بطاقة انتاجية (90) سيارة يومياً لكلا الخطين ونطمح ان يزيد الانتاج ذلك التي تاتي بواقع وجبتين عمل صباحية ومسائية, كما سيتم فتح خط اخر لانتاج سيارات الصالون منها لـ (BYD) و(  LiFAN )  خلال الشهر القادم, متمنياً ان يكون الانتاج عراقياً مئة بالمئة من تصنيع هيكل السيارة الذي يتوجب توفير افران الصهر والكبس الى ملحقاتها الاخرى دون مساعدة الخارج ,لاسيما ان البلد لديه طاقات ابداعية خلاقة من فنيين ومهندسين في هذا المجال.وفي ميدان اخر تحدث المهندس ناهض رشيد خليل مدير معمل الشاحنات بنوعيها الفولفو والرينو الذي ينتج ثلاثة انواع منها متعددت الحمولة الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي تحمل ماركة رينو الفرنسية وتاتي من بلد المنشاً مفككة (سكي بي) لتدخل الخط الاول لتجميع  كروسات الشاصي من قطعتين على جهاز البرشمة لينتقل الى المرحلة الاخرى تركيب الاكسلات ومن ثم يتحول الى مرحلة الهواء والكهرباء والى ربط صندوق نقل الحركة (الكير) وربط الاطارات وتركيب مقصورة السائق (القمارة) وكذلك الى تعبئة زيت منظومة التبريد حتى تصل الفحص النهائي الذي يقع على عاتق مهندس متخصص للتاكد من شروط المتانة والامان لجميع اجزائها بجهاز البيكاز الذي يربط على الشاحنة ليتسنى معرفة الخلل ان وجد ليجري عليها التشغيل التجريبي ومنها تدخل الى المخزن بعد فحص مضمار مسافة (7) كم,مبيناً ان خط انتاج شاحنات الفولفو السويدية  ينتج من خلال عقد الشراكة مع المستثمرين وتصل ايضاً اجزاء الشاحنة مفككة ليتم تجميعها وانتاجها على غرار شاحنة الرينو, مشيراً الى ان الطاقة الانتاجية لخط انتاج شاحنات الرينو شاحنتين وشاحنتين اخرى حسب العرض والطلب ايضاً لخط انتاج الفولفو يومياً, وابدى استعداده بتجهيز كافة دوائر الدولة منها.